مقدمة في المحاسبة المالية
1- تعريف المحاسبة
هي عملية يتم من خلالها تحديد وتسجيل وتوصيل المعلومات الماليه للمستخدمين لاتخاذ القرارات المناسبة، حيث ان المحاسبة نظام معلومات تقومم على مجموعة من الافتراضات والمبادئ التي تحم عملية تحوبل الاحداث الاقتصادية الى معومات ماليه تخدم العديد من المستخدمين.
وتتم من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص الأحداث الاقتصادية وفقا لقواعد ومبادىء واجراءات واسايب مستمدة من المبادىء والافتراضات المحاسبية .
- المدخلات :
تحديد العمليات المالية وتحليلها وتسجيلها
- عمليات التشغيل:
- المخرجات :
2_ مستخدمي المعلومات المحاسبية
- مستخدمين من داخل المنشأة:
اصحاب المشروع
مدراء الاقسام
المدققين
الموظفين
- مستخدمين من خارج المنشأة:
المستثمرين
البنوك والمقرضين
الجهات الحكومية
المدقق الخارجي
البنوك والمقرضين
الجهات الحكومية
المدقق الخارجي
3- اهداف المحاسبة
- تسجيل اي عملية مالية تحدث في المنشأة مباشرة فور وقوعها ومن واقع المستندات التي تثبت صحة التسجيل.
- توضيح نتيجه عمل المنشأة من ربح او خسارة خلال فتره زمنيه معينه.
- بيان الوضع المالي للشركة, اي حصر ما تمتلكه المنشأة من اصول (موجودات) وما عليها من التزامات عن فترة زمنية معينة.
- توفير المعلومات المالية والتقارير اللازمة للادارات المختلفة بهدف التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المناسبة.
حيث أن مخرجات عمليه المحاسبة تكون على شكل قوائم المالية :
4_ القوائم المالية
- قائمة الدخل:
- قائمة المركز المالي:
- قائمة التدفقات النقدية:
- قائمة التغير في حقوق الملكية:
5- فروع المحاسبة
- المحاسبة المالية
تقوم على تحليل وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية لمتخذي القرارات عن فترة زمنية معينة.
- محاسبة التكاليف
توفير المعلومات المالية المتعلقة بتكلفة الانتاج او المنتج وتقديم التقارير اللازمة للادارة, للتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المناسبة .
- المحاسبة الادارية
تقوم بتوفير المعلومات والتقارير اللازمة للجهات الادارية لمساعدتها في اتخاذ القرارات ومقارنة الاداء الفعلى مع ما تم التخطيط له .
- المحاسبة الحكومية
توفير المعلومات المالية المتعلقة بالحكومة من ايرادات ومصروفات وعمل الموازنات التقديرية و مراقبة اموال الدولة .
- المحاسبة الضريبية
توفير المعلومات المالية المتعلقة بالضريبة على دخل الشركات والافراد او على السلع والخدمات .
- تدقيق الحسابات
يقوم هذا الفرع بتدقيق ومراجعة الحسابات والسجلات والدفاتر المحاسبية والتحقق من استخدام المبادئ والفروض المحاسبية عند اعداد القوائم المالية .
- 6- الفروض المحاسبية
- فرض الوحده المحاسبيه المستقلة:
- فرض الاستمراريه:
- الفترة المحاسبية:
- فرض الوحدة النقدية :
- التكلفة التاريخية:
- المقابلة:
- مبدأ الاعتراف بالايراد:
- يتم اكتساب الايراد في حاله توفر شرطين هما:
- تسليم البضاعة المباعة او تقديم الخدمة للغير.
- وجود عمليه مبادلة حقيقيه بين المنشأة والغير.
- مبدأ الحيطة والحذر(التحفظ):
- مبدأ الثبات:
- يقوم على أساس استقلال الوحدات الأقتصادية بعضها عن بعض، وان المنشأة لها شخصية مستقلة عن الملاك, ويتم فصل عملياتها واموالها عن عمليات واموال اصحابها.
- الاساس النقدي: هو ان يتم تسجيل الايرادات المقبوضة والمصاريف المدفوعة سواء كانت تخص الفترة المالية الحالية او تخص فترات مالية اخرى.
- اساس الأستحقاق : هو ان يتم تسجيل الايردات التي تخص الفترة المالية الحالية سواء قبضت ام لم تقبض وكذلك تسجيل المصروفات التي تخص الفترة الحالية سواء دفعت ام لم تدفع .

0 comments